المارشال بافيل روتميستروف بطل سلاح المدرعات

موسوعة RT

المارشال بافيل روتميستروف بطل سلاح المدرعات
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/has1

مارشال سلاح المدرعات السوفيتية بافيل روتميستروف هو قائد الدبابات الذي خاض المعارك ضد جحافل الدبابات الالمانية منذ اليوم الاول للحرب الوطنية العظمى.

كان رئيسا لاركان الفيلق الميكانيكي المزود بدبابات خفيفة ليس بوسعها مواجهة الدبابات الالمانية الحديثة. وكان فيلقه يرابط في جمهورية لاتفيا باقليم البلطيق السوفيتي ولم يصمد في وجه زحف الدبابات الالمانية الثقيلة التي قامت بمحاصرة قوات الفيلق وقيادته. واستطاع العقيد روتميستروف ومجموعة من ضباط الفيلق الخروج من الحصار في اواخر اغسطس/آب عام 1941 بعد خوض معارك دامية وشاقة مع قوات العدو المتفوقة.

وفي سبتمبر/ايلول تم تعيين روتميستروف قائدا للواء الدبابات في الجبهة الشمالية الغربية. وخاض لواؤه في اكتوبر/تشرين الاول عام 1941  معارك صعبة مع العدو الالماني الذي احتل مدينة كلين. ثم شارك اللواء بقيادة روتميستروف في الهجوم الشتوي المضاد للجيش السوفيتي في ضواحي موسكو وقام بتحرير مدينة كلين. وابدى رجال دبابات اللواء شجاعة لا مثيل لها لدى توجيه الضربات الى العدو وصد هجماته المضادة .

المارشال بافيل روتميستروف بطل سلاح المدرعات

في ابريل/نيسان عام 1942 تم تعيين روتميستروف قائدا لفيلق الدبابات الذي شارك في المعارك الدفاعية ضد القوات الالمانية على مشارف مدينة فورونيج والحق هزيمة بفرقة الدبابات الالمانية. ثم شارك فيلق روتميستروف في معركة ستالينغراد وخاض معارك ناجحة مع العدو في منطقة كوتيلنيكوفو. في فبراير/شباط عام 1943 تولى روتميستروف قيادة جيش الدبابات الذي شارك في اكبر معارك الدبابات في تاريخ الحروب "بروخوروفكا" ثم في عملية كورسون شِفتشِنكو الهجومية، حيث احكم الحصار على 10 فرق المانية. ثم تم نقل جيش الدبابات بقيادة روتميستروف الى بيلوروسيا، حيث شارك في هجوم القوات السوفيتية  عام 1944.

وفي اغسطس/آب عام 1944 تم تعيين اللواء روتميستروف في منصب نائب قائد قوات المدرعات في الجيش السوفيتي ولم يشارك بعدذاك في معارك الحرب.

في فترة ما بعد الحرب تولى روتميستروف قيادة اكاديمية المدرعات ومنح رتبة مارشال سلاح المدرعات.
توفي المارشال بافيل روتميستروف عام 1982 في موسكو.
المصدر: "RT"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا