مراسلنا: رئيس مجلس النواب العراقي يعلن تقديم استقالته

أخبار العالم العربي

مراسلنا: رئيس مجلس النواب العراقي يعلن تقديم استقالته
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/tvc8

أفاد مراسلنا بأن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي قدم استقالته إلى المجلس وطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.

أعلن مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين أنه سيستأنف أعماله يوم الأربعاء المقبل للتصويت على استقالة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

ونشر البرلمان العراقي اليوم جدول أعماله الذي يتكون من بندين فقط هما التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب من منصبه والثاني انتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب وهو المنصب الشاغر بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية.

فيما لم يصدر الحلبوسي بيانا يبين فيه أسباب استقالته المفاجئة ودوافعها.

مراسلنا: رئيس مجلس النواب العراقي يعلن تقديم استقالته

وكان الحلبوسي قد اتخذ قرارا أواخر يوليو الماضي بتعليق عقد جلسات مجلس النواب داعيا قادة الكتل السياسية إلى عقد لقاء وطني عاجل.

كما ودعا القائد العام للقوات المسلحة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المؤسسات والمتظاهرين الذين دعاهم بدورهم للحفاظ على سلميّتهم.

يذكر أن العراق يشهد شللا سياسيا منذ الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت العام الماضي 2021 تأزم أكثر منذ يوليو المنصرم مع نزول طرفي الخلاف إلى الشارع واعتصامهم وسط بغداد "الصدر والإطار التنسيقي الذي يضم نوري المالكي وتحالف الفتح وفصائل وأحزاب أخرى موالية لإيران"فقد بلغ

وبلغ الخلاف أوجه مع بدء مطالبة التيار الصدري منذ شهرين بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، من أجل السير بالبلاد على طريق الإصلاحات، في ظل رفض خصومه في الإطار هذا التوجه وإصرارهم على تشكيل حكومة قبل أي انتخابات جديدة.

فيما ساند الحلبوسي حليفه، إلا أنه نبه خلال الفترة الماضية إلى ضرورة احترام الأصول والقوانين الدستورية لاسيما بعد أن أعلن مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية في البلاد أن حل البرلمان يخرج عن صلاحياتهما.

 المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا