مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

23 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

في سابقة تاريخية.. ناسا تجري إجلاء طبيا لرواد على متن محطة الفضاء الدولية

أعلنت ناسا تنفيذ أول عملية إجلاء لطاقم محطة الفضاء الدولية في تاريخها، عقب تعرض أحد رواد الفضاء لحالة طبية طارئة دفعت الوكالة إلى إنهاء مهمة Crew-11 قبل موعدها المقرر.

في سابقة تاريخية.. ناسا تجري إجلاء طبيا لرواد على متن محطة الفضاء الدولية
صورة تعبيرية / 1971yes / Gettyimages.ru

وقال مدير ناسا، جاريد إسحاقمان، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس، إن الوكالة قررت عدم استكمال المهمة حتى نهايتها المخطط لها في فبراير، مشيرا إلى أن تفاصيل عودة الطاقم الآمنة ستحسم خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وأوضح إسحاقمان أن القرار جاء "تغليبا لمصلحة وسلامة رواد الفضاء"، مؤكدا أن الحالة الصحية المصنفة على أنها "خطيرة بما يكفي" استوجبت اتخاذ هذا الإجراء الاستثنائي.

وجاء القرار بعد أقل من 24 ساعة على إلغاء مهمة سير في الفضاء كانت مقررة الخميس، حيث أوضح مسؤولون في ناسا أنهم فضلوا توخي أقصى درجات الحذر حفاظا على سلامة رائد الفضاء المصاب.

وأكد كبير المسؤولين الطبيين في ناسا، الدكتور جيمس بولك، أن رائد الفضاء لا يواجه خطرا مباشرا، وأن حالته مستقرة ويتلقى الرعاية الطبية من زملائه على متن المحطة إلى حين عودته إلى الأرض، لافتا إلى أن المشكلة الصحية لا ترتبط بعمليات السير في الفضاء أو بأي نشاط تشغيلي آخر.

وأضاف بولك، دون الكشف عن تفاصيل طبية، أن الحالة "مرتبطة على الأرجح بظروف انعدام الجاذبية"، مشددا على عدم الحاجة لاتخاذ احتياطات خاصة خلال فترة الانتظار.

ويتكون طاقم Crew-11 من أربعة رواد فضاء هم: زينا كاردمان ومايك فينكي من ناسا، ورائد الفضاء الياباني كيميا يوي، والروسي أوليغ بلاتونوف.

وانضم إليهم مؤخرا رائد الفضاء الياباني كويتشي واكاتا ورائد فضاء ناسا كريس ويليامز، اللذان وصلا إلى المحطة على متن مركبة "سويوز" الروسية في نوفمبر 2025.

وأوضح إسحاقمان أن ويليامز سيبقى على متن المحطة مع طاقم "سويوز" لضمان استمرار الوجود الأمريكي في الفضاء، تنفيذا لمتطلبات التشغيل المستمر لمحطة الفضاء الدولية.

ولفت مدير ناسا إلى أن الوكالة تمتلك خطط إجلاء مدمجة في جميع مهمات المحطة، رغم عدم اضطرارها سابقا إلى تنفيذ عملية إجلاء فعلية لأسباب طبية، مؤكدا أن مركبات العودة تبقى في حالة جاهزية دائمة.

وردا على تساؤلات بشأن تنفيذ هبوط اضطراري لتسريع العودة، قال إسحاقمان إن الوكالة "تدرس توقيتا مناسبا لاستخدام مواقع الهبوط الحالية"، دون اللجوء إلى نافذة طيران غير آمنة.

وأوضح أن بعثة Crew-11 وصلت إلى محطة الفضاء الدولية في الأول من أغسطس 2025، وكان من المقرر أن تعود في أواخر فبراير، بعد وصول بعثة Crew-12 على متن كبسولة "دراغون" التابعة لشركة سبيس إكس في موعد لا يقل عن 15 فبراير.

وأشار إسحاقمان إلى أن أي تعديل محتمل على جدول إطلاق Crew-12 لن يؤثر على مهمة "أرتميس 2"، المقرر إطلاقها في فبراير 2026، موضحا أن المهمتين "منفصلتان تماما".

وتعد "أرتميس 2" أول رحلة فضائية مأهولة تدور حول القمر منذ عام 1972.

وتشترط القواعد التشغيلية وجود رواد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية في جميع الأوقات، نظرا لدورهم الحيوي في الصيانة والإصلاح، وتشغيل التجارب العلمية المعقدة، وإدارة أنظمة دعم الحياة، وتنفيذ عمليات السير في الفضاء، وهي مهام لا يمكن للأنظمة الآلية القيام بها بالكامل.

يذكر أن محطة الفضاء الدولية لم تشهد سابقا إجلاء لطاقم قبل انتهاء مهمته، رغم إلغاء عدد من مهمات السير في الفضاء خلال السنوات الأخيرة لأسباب صحية، من بينها إلغاء مهمة عام 2021 بسبب إصابة رائد الفضاء مارك فاندي هاي بانضغاط عصبي، وأخرى عام 2024 بسبب شعور أحد الرواد بعدم الارتياح داخل بذلة الفضاء.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر