مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

السعودية تضخ 3 مليارات دولار في شركة إيلون ماسك "xAI"

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي السعودية "هيوماين" عن استثمار 3 مليارات دولار في شركة "xAI" الناشئة المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

السعودية تضخ 3 مليارات دولار في شركة إيلون ماسك "xAI"

تأتي الصفقة لتعزز العلاقات بين أغنى رجل في العالم والمملكة، ضمن مساعي الرياض لتصبح قوة عالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وجاء هذا الاستثمار ضمن جولة تمويلات لشركة xAI بقيمة 20 مليار دولار، والتي اكتملت قبل فترة وجيزة من استحواذ شركة "سبيس إكس" لاستكشاف الفضاء، المملوكة لماسك، على الشركة الناشئة.

وبموجب الصفقة، أصبحت "هيوماين" مساهما رئيسيا في "xAI"، وستتحول حصتها إلى أسهم في "سبيس إكس"، بما يعادل حوالي 0.24% من إجمالي قيمة الشركة الجديدة، التي تبلغ قيمتها السوقية الإجمالية 1.25 تريليون دولار، وفقا لتقديرات وكالة "بلومبرغ".

وتعزز هذه الصفقة علاقة ماسك بالمملكة العربية السعودية، التي جعلت من الذكاء الاصطناعي ركيزة أساسية في جهودها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط. وتأسست شركة "هيوماين" في عام 2025، بدعم من صندوق الثروة السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) الذي تبلغ قيمته تريليون دولار، وقد انخرطت في سلسلة من الصفقات لإقامة البنية التحتية والقدرة الحاسوبية اللازمة لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

توفر هذه الشراكة أيضا لشركة xAI، التي تشغّل منصة التواصل الاجتماعي "إكس" وبرنامج محادثة الذكاء الاصطناعي "غروك"، عميلا جاهزا.

ولا يزال "غروك" متخلفا عن تطبيق "شات جي.بي.تي" التابع لشركة "أوبن أيه.آي" من حيث الانتشار، وتعمل xAI على توسيع نطاق أعمالها التجارية بعد أن ركزت على العقود الحكومية.

وكان أكبر عملاء xAI شركات ماسك الخاصة، بما في ذلك سبيس إكس وتسلا لصناعة السيارات الكهربائية. لكن ابتداء من منتصف عام 2025، أعلنت الشركة الناشئة عن عقود مع وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) وكيانات أخرى في الحكومة الأمريكية، كما أبرمت صفقة مع السلفادور لنشر "غروك" في نظامها التعليمي.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت "هيوماين" و"xAI" عن إقامة مركز بيانات بقدرة 500 ميغاواط في المملكة العربية السعودية، إلى جانب خطط للمملكة لنشر نماذج "غروك" لديها.

وقالت "هيوماين" في بيان: "معا، تعمق هذه المبادرات التوافق الطويل الأمد، وتوسع دور هيوماين من شريك استراتيجي إلى مساهم عالمي رائد في xAI".

واستثمرت "هيوماين" سابقا في شركة "لوما إيه آي" الناشئة المتخصصة في توليد الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي، وأنشأت مشروعاً مشتركاً مع شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية "أدفانسد مايكرو ديفايسز" (أيه إم دي) و"سيسكو سيستمز" لبناء قدرات مراكز البيانات في المملكة.

يذكر أن صناديق الثروة السيادية في الكويت وقطر والسعودية والإمارات تمتلك أكثر من 4 تريليونات دولار، وقد جعلت العديد من هذه الدول الغنية بالنفط الذكاء الاصطناعي محورا أساسيا لتنويع اقتصاداتها، مما جعلها بمثابة لاعبين رئيسيين في هذه الصناعة.

المصدر: RT

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان