اجتماع تركي روسي أوكراني في إسطنبول يوم الجمعة المقبل لمناقشة مبادرة الحبوب

أخبار العالم

اجتماع تركي روسي أوكراني في إسطنبول يوم الجمعة المقبل لمناقشة مبادرة الحبوب
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/v8le

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عن التخطيط لاجتماع نواب وزراء دفاع تركيا وأوكرانيا وروسيا في إسطنبول يوم 5 مايو الجاري لمناقشة مبادرة الحبوب.

وذكر أكار في تصريح صحفي أنه أجرى مؤخرا محادثات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، في موسكو، ووزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، في تركيا، تطرقوا خلالها إلى اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال: "نتيجة لقبول الطرفين للمقترح الذي قدمناه في هذا الصدد، يتم التخطيط لعقد اجتماع بين نواب وزراء دفاع تركيا وأوكرانيا وروسيا في إسطنبول يوم الجمعة الموافق 5 مايو"، مشيرا إلى أن الاجتماع سيتناول بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مبادرة الحبوب.

وعبر عن أمله في استمرار اتفاقية شحن الحبوب دون عوائق، باعتبارها تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلى البلدان المحتاجة، لافتا إلى أن الاتفاقية تشكل أيضا أهمية بالنسبة إلى السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح أن الأطراف المعنية تنظر بإيجابية إلى تمديد فترة الاتفاقية، وأن تركيا تتمنى تمديد المبادرة دون مشاكل.

وفي 22 يوليو 2022، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

المصدر: "الأناضول"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا