المعسكر المؤيد لأوروبا يتجه للفوز بالانتخابات المحلية في بولندا

أخبار العالم

المعسكر المؤيد لأوروبا يتجه للفوز بالانتخابات المحلية في بولندا
انسخ الرابطhttps://r.rtarabic.com/xbdg

فازت الأحزاب البولندية المؤيدة لأوروبا والمنضوية في إطار الائتلاف الحاكم بالانتخابات المحلية التي جرت الأحد، بحسب استطلاعات آراء المقترعين.

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أجراه معهد "إيبسوس" أن أحزاب الائتلاف الحاكم حصدت مجتمعة أكثرية الأصوات، حتى وإن كان حزب "القانون والعدالة" القومي الذي حكم لسنوات قد حصل على أكبر عدد من الأصوات لحزب واحد.

وحل الحزب القومي أولا بحصوله على 33,7% من الأصوات، متقدما بفارق ضئيل على "الائتلاف المدني" الوسطي بزعامة رئيس الوزراء دونالد توسك الذي حصل على 31,9% من الأصوات، مكتسحا كل المدن الكبرى في البلاد.

المعسكر المؤيد لأوروبا يتجه للفوز بالانتخابات المحلية في بولندارئيس الوزراء البولندي دونالد توسك (صورة أرشيفية)

أما حليفا توسك في الائتلاف الحاكم فحصل أولهما وهو حزب "الطريق الثالث" (مسيحي ديموقراطي) على 13,5% من الأصوات بينما حصل الثاني وهو "حزب اليسار" على 6,8% من الأصوات.

وبذلك تكون الأحزاب الثلاثة المنضوية في الائتلاف الحاكم المؤيد لأوروبا قد جمعت ما يزيد عن 52% من الأصوات.

بالمقابل حصل حزب "الكونفدرالية" اليميني المتطرف على 7,5%، علما بأن هذا الحزب هو الحليف المحتمل الوحيد للقوميين.

وسارع توسك إلى الترحيب بهذه النتيجة، معتبرا إياها تكرارا للفوز التاريخي الذي أحرزه مع بقية الأحزاب المؤيدة للاتحاد الأوروبي في الانتخابات العامة التي جرت في 15 أكتوبر الماضي.

وأدلى الناخبون في الدولة العضو في كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والبالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، الأحد بأصواتهم لاختيار رؤساء بلديات وأعضاء حكومات محلية وإقليمية من بين نحو 200,000 مرشح.

وأعلنت اللجنة الانتخابية الوطنية في اجتماع لها صباح اليوم الاثنين أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 51,33% بعد تلقيها بيانات نحو 85% من مراكز الاقتراع.

المصدر: أ ف ب + وسائل إعلام بولندية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا