مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

28 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • أوسيك يتخلى عن ألقاب العالم في الوزن الثقيل

    أوسيك يتخلى عن ألقاب العالم في الوزن الثقيل

  • لبنان وإسرائيل يوقعان "اتفاقا إطاريا ثلاثيا" برعاية أمريكية

    لبنان وإسرائيل يوقعان "اتفاقا إطاريا ثلاثيا" برعاية أمريكية

هل يحسم نتنياهو المعركة ضد إيران بسلاح نووي؟

حذّر العديد من الخبراء من احتمال استخدام أسلحة نووية تكتيكية ضد إيران في إطار الحرب المستمرة منذ 28 فبراير، وذهب بعضهم إلى تحديد السيناريوهات المحتملة لمثل هذا التصعيد الخطير.

هل يحسم نتنياهو المعركة ضد إيران بسلاح نووي؟
Sputnik

من بين هؤلاء الخبراء، لم يستبعد قسطنطين سيفكوف، الخبير في العلوم العسكرية والسياسية ونائب رئيس الأكاديمية الروسية لعلوم الصواريخ والمدفعية، إمكانية اللجوء إلى الخيار النووي في حال تنفيذ إيران هجمات واسعة النطاق تستهدف المنشآت العسكرية الأمريكية أو البنية التحتية النووية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن هذا النوع من الأسلحة قد يكون هو المقصود ضمنيا في تحذيرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حين توعد طهران بردّ "بقوة غير مسبوقة".

في السياق ذاته، أعرب الخبير الأمريكي في العلاقات الدولية دميتري سايمز عن رأي مماثل، مرجحا أن تلجأ كل من الولايات المتحدة وإسرائيل إلى استخدام القنابل النووية جنبا إلى جنب إذا لم تجر الحرب في صالحهما. وصف سايمز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "رجل بلا كوابح"، في إشارة إلى وضعه تحت ضغط وملاحقة مستمرين، مضيفا أن "كل شيء وارد، فالفعل يولد رد فعل".

أما كيم شميتز، رجل الأعمال الألماني الفنلندي ومؤسس موقعي مشاركة الملفات الشهيرين "ميجا أبلود" و"ميجا"، فذهب إلى أبعد من ذلك في تحليلاته. إلى جانب عدم استبعاده استخدام واشنطن وتل أبيب للسلاح النووي ضد إيران، دعا السلطات الإيرانية، إذا لم تكن راغبة في الاستسلام، إلى نقل مقار قيادتها إلى خارج المراكز السكانية الرئيسة. رجل الأعمال هذا، المعروف أيضا باسم كيم دوت كوم، حث طهران على "الاستعداد لخسائر بشرية فادحة"، معربا في تدوينة له على منصة "إكس" عن اعتقاده بأن "ترامب ونتنياهو يخططان لاستخدام الأسلحة النووية قريبا، وربما ليس فقط في طهران. إذا كنتم تريدون الاستسلام، فافعلوا ذلك الآن. أما إذا كنتم لا تريدون الخضوع للولايات المتحدة وإسرائيل، فانقلوا قيادتكم إلى خارج المراكز السكانية الرئيسة".

بنبرة مماثلة، لكن مع تفاصيل أكثر إسهابا، تحدث المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية راي ماكغفرن في مقابلة صحفية، معربا عن قلقه إزاء احتمال استخدام الأسلحة النووية، وإن كانت ليست الأمريكية منها تحديدا.

ماكغفرن أوضح أن الخطر الأكبر يكمن في "التكنولوجيا التي تمت سرقتها من الولايات المتحدة على مدى العقود القليلة الماضية، والتي مكّنت إسرائيل من امتلاك رؤوس نووية متعددة"، مضيفا قوله: "إذا ما تعرضت إسرائيل للتدمير، كما أتوقع، بصواريخ إيرانية، فلن يتردد الزعيم الإسرائيلي في استخدام السلاح النووي كملاذ أخير. وهذا ما يقلقني بشدة".

لفت ماكغفرن إلى أن أسلاف نتنياهو، مثل غولدا مائير، سبق أن هددوا باستخدام الأسلحة النووية. واستشهد بما حدث في عام 1973 وحوادث أخرى مماثلة قائلا: "ذلك يجعلني أعتقد أن هذا التهديد تحديدا هو ما يجب أخذه على محمل الجد، لأنه قد يعني نهاية العالم".

حصر المحلل الأمريكي، الذي يتمتع بخبرة طويلة في العمل مع وكالة الاستخبارات المركزية، مصدر هذا الخطر في إسرائيل، مشيرا إلى أنه "من غير المرجح أن تستخدم الولايات المتحدة أسلحة نووية. لدينا (نظام مارق) معفى فعليا من جميع القوانين الدولية، وأنا أتحدث عن إسرائيل. هذه القصة برمتها تدور حول إسرائيل. حتى أن بعض أعضاء مجلس الشيوخ البارزين لدينا يقولون الآن إنه لم يكن هناك تهديد مباشر للولايات المتحدة".

يستشهد المحلل الاستخباراتي السابق بتصريح لوزير الخارجية ماركو روبيو حول وجود "تهديد مباشر" لإسرائيل، متسائلا: "هل يعني ذلك أن على الجنود الأمريكيين أن يموتوا من أجل إسرائيل؟"، مضيفا أن هذا الكلام "يُقال علنا، في وقت تراجع فيه الدعم لإسرائيل في بلادنا بشكل حاد. لذلك، في رأيي، قد يكون هذا ما نسميه (انتصار نتنياهو الأخير)، فرصته الأخيرة للحصول على ما يريده من الرئيس ترامب، الذي يبدو مستعدا لفعل أي شيء يطلبه نتنياهو".

ماكغفرن أعرب عن اعتقاده بأن "هذا قد يؤدي حتما إلى استخدام الإسرائيليين قنبلة نووية. لن توقف إسرائيل أي احتجاجات من الولايات المتحدة أو أي جهة أخرى. إنهم يفعلون ما يحلو لهم، ويتوقعون عادة أن تحذو الولايات المتحدة حذوهم".

في ختام حديثه، عبر المحلل الاستخباراتي الأمريكي السابق عن خشيته من أن "تكون هذه الحرب ضد إيران هي الأكثر تدميرا من بين جميع الحروب التي لا معنى لها والتي جرتنا إليها القيادة الأمريكية منذ فيتنام والعراق وأفغانستان وليبيا وما بعدها. إنها مضيعة رهيبة للأرواح والمال. آمل في يوم من الأيام أن تكون لدينا قيادة تتفهم هذا الأمر وتسعى جاهدة من أجل السلام".

من جهة أخرى، رأى ماكغفرن وجود خيارات أخرى كثيرة متاحة، من بينها تدريب جماعات عرقية كبيرة تعيش في إيران وإرسالها إلى هناك. لكنه استدرك بالتعليق على هذه الفكرة قائلا: "لو أراد أحد أن يتخيل قمة الحماقة العسكرية، لكان إرسال قوات برية إلى إيران".

المصدر: RT

 

التعليقات

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)